کد مطلب:248643
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:299
آثار و برکات تعالیمه و ارشاداته
48- عن علی بن مهزیار قال: كتب محمد بن حمزة الغنوی [1] الی یسألنی أن اكتب الی أبی جعفر علیه السلام فی دعاء یعلمه.
یرجو به الفرج.
فكتب علیه السلام الی: اما ما سأل محمد بن حمزة [2] من تعلیمه دعاءا یرجو به الفرج.
فقل له یلزم: یا من یكفی من كل شی ء.
و لا یكفی منه شی ء.
اكفنی ما اهمنی (مما انا فیه) [3] .
فأنی أرجو ان یكفی - ما هو فیه - من الغم - ان شاء الله تعالی -.
((فأعلمته ذلك.
فما أتی علیه الا قلیل. حتی خرج من الحبس)) [4] (الكافی ج 2 ص 560 و راجع عدة الداعی ص 320 - 319)
[ صفحه 94]
49- عن ابی عمرو الحذاء: قال سائت حالی.
فكتبت الی ابی جعفر علیه السلام [5] .
فكتب علیه السلام الی: أدم قراءة - انا ارسلنا نوحا الی قومه [6] .
قال: فقرأتها - حولا -
فلم أر [7] شیئا.
فكتبت الیه. اخبره. بسوء حالی:
و انی قد قرأت: انا ارسلنا نوحا الی قومه - حولا -
- كما امرتنی -
و لم أر شیئا.
قال: فكتب علیه السلام الی: قد و فی - لك - الحول.
فأنتقل منها الی قرائة - انا انزلناه - [8] .
قال: ففعلت.
[ صفحه 95]
فما كان الا یسیرا. حتی بعث الی ابن ابی داود.
فقضی - عنی - دینی.
و اجری - علی - و علی عیالی.
و وجهنی الی البصرة - فی وكالته - بباب كلاء [9] .
و اجری - علی خمسمائة درهم.
و كتبت من البصرة علی یدی علی بن مهزیار الی ابی الحسن علیه السلام:
انی كنت سألت اباك عن كذا و كذا.
و شكوت الیه كذا و كذا.
و انی قد نلت الذی احببت.
فأحببت ان تخبرنی - یا مولای - كیف اصنع فی قراءة - انا انزلناه -؟!
اقتصر علیها - وحدها - فی فرائضی و غیرها؟!
ام اقرء معها غیرها؟!
ام لها حد اعمل به؟!
فوقع علیه السلام - و قرأت التوقیع -: لا تدع - من القرآن - قصیره و طویله.
و یجزؤك من قرآءة - انا انزلناه - یومك و لیلتك - مائة مرة - (الكافی ج 5 ص 316)
[ صفحه 96]
50- الصباح بن محارب قال: كنت عند ابی جعفر ابن الرضا علیه السلام.
فذكر: ان شیب بن جابر ضربته الریح الخبیثة.
فمالت بوجهه و عینیه.
فقال علیه السلام: یؤخذ له القرنفل - خمسة مثاقیل - فیصیر فی قنیة یابسة.
و یضم - رأسها - ضما شدیدا.
ثم تطین.
و توضع فی الشمس - قدر یوم - فی الصیف.
و فی الشتاء - قدر یومین -.
ثم تخرجه. فتسحقه سحقا ناعما.
ثم تدنفه بماء المر حتی یصیر بمنزلة الخلوق.
ثم یستلقی - علی قفاه - و یطیلی ذلك القرنفل المسحوق علی الشق المائل.
و لا یزال مستلقیا حتی یجف القرنفل.
فأنه اذا جف. رفع الله عنه.
و عاد الی احسن عادته - بأذن الله تعالی -
قال: فأبتدر الیه اصحابنا.
فبشروه بذلك.
فعالجه بما امره به علیه السلام.
فعاد الی احسن ما كان - بعون الله تعالی - (طب الائمة علیهم السلام ص 70)
(اثبتناه كما وجدناه - فی المصدر - حرفا بحرف)
[ صفحه 97]
51- محمد بن حكیم قال: حدثنا محمد بن النضر - مؤدب ولد ابی جعفر - محمد بن علی بن موسی علیهم السلام قال: شكوت الیه ما اجد من الحصاة.
فقال علیه السلام: - ویحك! - این انت - عن الجامع - دواء ابی علیه السلام؟!
فقلت: - سیدی و مولای - اعطنی صفته.
فقال علیه السلام: هو - عندنا -.
- یا جاریة - اخرجی البستوقة [10] الخضراء.
قال: فأخرجت البستوقة.
و أخرج منها مقدار حبة.
فقال علیه السلام: اشرب هذه الحبة بماء السداب - او بماء الفجل المطبوخ -
فأنك تعا فی منه.
قال: فشربته بماء السداب.
ف - و الله - ما احسست بوجعه الی یومنا - هذا - (طب الائمة علیهم السلام ص 91).
52- عن محمد بن عمرو بن ابراهیم قال: سألت اباجعفر علیه السلام.
و شكوت الیه ضعف معدتی.
فقال علیه السلام: اشرب الحزاء [11] بالماء البارد.
ففعلت.
فوجدت - منه - ما احب (الكافی ج 8 ص 191)
[ صفحه 98]
53- (قال الفضل بن میمون الازدی: قلت لأبی جعفر محمد بن علی بن موسی علیهم السلام):
یا ابن رسول الله - أنی اجد - من هذه الشوصة [12] - وجعا شدیدا.
فقال علیه السلام: خذ حبة واحدة - من دواء الرضا علیه السلام - مع شی ء من الزعفران.
و اطل به حول الشوصة.
قلت: و ما دواء ابیك؟!
قال علیه السلام: الدواء الجامع. و هو معروف عند فلان و فلان.
قال: فذهبت الی احدهما. و اخذت منه حبة واحدة.
فلطخت به ما حول الشوصة - مع ما ذكره علیه السلام - من ماء الزعفران.
فعوفیت منها (طب الائمة علیهم السلام ص 89)
54- عن علی بن مهزیار (قال) [13] : ان جاریة - لنا - اصابها الحیض.
و كان [14] لا ینقطع عنها. حتی اشرفت علی الموت.
فأمر ابوجعفر علیه السلام: ان تسقی سویق [15] العدس.
فسقیت. فأنقطع عنها.
(و عوفیت) [16] (الكافی ج 6 ص 307 و مكارم الاخلاق ج 1 ص 421)
[ صفحه 99]
55- احمد بن علی بن كلثوم السرخسی. قال ابو زینبة: و فی حلق الحكیم بن یسار المروزی - شبه الخط - كأنه اثر الذبح.
فسألته عن ذلك؟
فقال: كنا سبعة نفر - فی حجرة واحدة - ببغداد -
فی زمان ابی جعفر الثانی علیه السلام.
فغاب - عنا - الحكم - عند العصر - و لم یرجع - تلك اللیلة -.
فلما كان - جوف اللیل - جائنا توقیع من أبی جعفر علیه السلام:
ان صاحبكم - الخراسانی - مذبوح. مطروح. - فی لبد - فی مزبلة كذا و كذا فأذهبوا. فداووه بكذا و كذا.
فذهبنا. فحملناه. و داویناه بما آمرنا به.
فبرء - من ذلك - (المناقب ج 4 ص 428)
56- عن موسی بن القاسم قال: شاجرنی رجل - و نحن فی مكة -
- من اصحابنا - یقال له: اسماعیل - فی ابی الحسن الرضا علیه السلام.
قال: كان یجب ان یدعو المأمون الی الله و الی طاعته.
فلم ادر ما اجیبه.
فأنصرفت الی فراشی. فرأیت اباجعفر علیه السلام فی نومی.
فقلت له: - جعلت فداك - ان اسماعیل سألنی: هل كان - یجب علی ابیك ان یدعو المأمون الی الله و طاعته؟!
فلم ادر ما اجیبه.
[ صفحه 100]
فقال علیه السلام لی: انما یدعو الامام الی الله مثلك و مثل اصحابك و من تبعهم [17] .
فأنتبهت.
و حفظت الجواب من ابی جعفر علیه السلام.
و خرجت الی الطواف. فلقینی اسماعیل.
فقلت له ما قال لی ابوجعفر علیه السلام.
فكأنی القمته حجرا.
فلما كان - من قابل - اتیت المدینة.
و دخلت علی ابی جعفر علیه السلام - و هو یصلی -.
فأجلسنی - موفق - الخادم.
فلما فرغ علیه السلام من صلاته. قال علیه السلام لی: - یا موسی - ما الذی قال اسماعیل بمكة - عام اول - حیث شاجرك فی ابی علیه السلام؟
قلت: - جعلت فداك - انت تعلم.
قال: ما كانت رؤیاك؟!
قلت: رأیتك - یا سیدی - فی نومی و شكوت الیك اسماعیل.
قال: فقلت انما یجب طاعته علی مثلك و مثل اصحابك ممن لا یبغیه.
و خصمته.
قال: هو ذلك.
قال علیه السلام: انا قلت - لك - فی منامك - و الساعة - اعیده علیك.
فقلت: - و الله - هذا هو الحق المبین. (الهدایة الكبری ص 307).
[ صفحه 101]
[1] في عدة الداعي: العلوي.
[2] في عدة الداعي: محمد بن حمزة العلوي.
[3] ما بين القوسين لم يذكر في عدة الداعي.
[4] ما بين القوسين لم يذكر في عدة الداعي.
[5] يعني الامام الجواد عليه السلام (نقلا عن هامش المصدر).
[6] اراد عليه السلام به تمام السورة (نقلا عن هامش المصدر).
[7] هكذا ضبط - في المصدر.
[8] عن اسماعيل بن سهل قال: كتبت الي أبي جعفر - صلوات الله عليه - اني قد لزمني دين فادح.
فكتب عليه السلام: اكثر من الاستغفار.
و رطب لسانك بقراءة - انا انزلناه - (الكافي ج 5 ص 317 - 316).
عن اسماعيل بن سهل قال: كتبت الي ابي جعفر الثاني عليه السلام: علمني شيئا - اذا انا قلته - كنت معكم في الدنيا و الاخرة؟
قال: فكتب عليه السلام بخطه - اعرفه - اكثر من تلاوة - انا انزلناه -
و رطب شفتيك بالاستغفار (ثواب الاعمال ص 197).
[9] الكلاء اسم موضع بالبصرة.
و يقال ايضا لساحل كل نهر.
[10] البستوقة، طرف من الفخار. يقال له بالفارسيه: خمرة او كوزة.
[11] الحزاء. نبت بالبادية يشبه الكرفس (نقلا عن هامش المصدر).
[12] الشوصة: ريح تنعقد في الضلوع.
و قال بعض: هو ورم في حجاب الاضلاع.
[13] ما بين القوسين لم يذكر في مكارم الاخلاق.
[14] في مكارم الاخلاق: فكان.
[15] السويق: دقيق مقلو. يعمل من الحنطة او الشعير.
[16] ما بين القوسين لم يذكر في مكارم الاخلاق.
[17] مثل: لا رأي لمن لا يطاع.
يعني: انما يشترط التأثير - في ذلك.